الرئيسية » , , » الرجال من بولاق والنساء من أول فيصل pdf إيهاب معوض

الرجال من بولاق والنساء من أول فيصل pdf إيهاب معوض


الرجال من بولاق والنساء من أول فيصل هو كتاب من تأليف إيهاب معوض، وهو واحد من تلك الكتب التي تتناول العلاقة بين الرجل والمرأة بشكل ساخر.
أول وأهم مظاهر السخرية التي اعتمد عليها إيهاب معوض في كتاب الرجال من بولاق والنساء من أول فيصل هو عنوان الكتاب، والذي يبدو جليًا - خاصة لعشاق العلاقات بين الرجل والمرأة - أن الكاتب نسجه على شاكلة كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة للكاتب الأمريكي جون جراي.
يقول إيهاب معوض في مقدمة كتابه:

 السنة اللي عمل فيها جون جراي كتابه الشهير الرجال من المريخ والنساء من الزهرة... عملنا كتاب الرجال من بولاق والنساء من أول فيصل... واللي باع أكتر من خمسين نسخة.
كتب عربي... أم الأجنبي...
ورغم ذلك ومع كل احترامنا للدكتور وكتابه الرائع... لكن برضه الكتاب ناقص مواضيع كتير ومهمة... يعني مثلًا ماتكلمش على سيكولوجية الفانلة الحمالات للزوج ومدى تأثير ريحتها على الزوجة، ولا حتى اتكلم على مناخير الزوج وعلاقتها بحاسة السمع عند الزوجة أثناء النوم، كمان الكتاب تجاهل عمدًا التعرض للاختلافات الجوهرية بين الزوجة اللي بتعرف ترقص والزوجة اللي مابتعرفش وعلاقتهما بخيانة الزوج أو رغبته في الزواج بأخرى... وغيرها وغيرها (بس الواحد مش عايز يتكلم) من المواضيع شديدة الحساسية والتي تمس صلب العلاقة بين الراجل والمرأة الشرقيين... (اللي هما من الشرقية يعني)...
هذه المقدمة تعطي انطباعًا حول تأثر إيهاب معوض بكتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة، ورغبته في جعل الرجال من بولاق والنساء من أول فيصل النسخة المصرية الساخرة منه.

آراء النقاد حول الرجال من بولاق والنساء من أول فيصل

أهم ما يميز الكتاب هو الطابع الساخر الذي يطغى عليه؛ وهو الأمر الذي نال استحسان كثير من عشاق مثل هذه النوعية من المؤلفات الساخرة.
محتوى الكتاب الخفيف غير الدسم يرشحه لأن يقرأ كفاصل ترفيهي لقراءة الكتب الدسمة أو لتزجية الوقت.
من النقاد من يرى أن الكتاب يحاول إيصال وجهة نظر مفادها أن كتب التنمية البشرية الغربية التي غزت عالمنا العربي والمصري ليست صائبة على الدوام، كما أنها في كثير من الأحوال لا تلائم مجتمعاتنا الشرقية التي تختلف كلية في العادات والتقاليد وطبيعة العلاقة بين الجنسين.
هذا ورغم اعتبار بعض القراء والنقاد أن الكتاب يقدم نظرة نمطية للرجل والمرأة المصريين؛ إلا أن البعض الآخر يرى أن هذه النظرة النمطية ما هي إلا نظرة واقعية، وأن كثير من المشاكل التي تناولها الكتاب موجودة بالفعل للأسف ولكن بشكل متفاوت.
الآراء النقدية اللاذعة للكتاب تركزت حول سخرية الكتاب والتي شعر البعض أنها تصل إلى حد التظرف.
الإحساس بالسطحية وعدم التعمق في النظرة لطبيعة العلاقة بين المرأة والرجل المصريين والمشاكل التي يعاني منها البيت المصري هو الانطباع الذي تخلف لدى نفر غير قليل من القراء.




  •  للمزيد من الآراء حول الكتاب من موقع goodreads

  • خلاصة الأمر.. 

    إن كنت تفضل قراءة كتب التنمية البشرية الدسمة ذات النظرة العلمية المتعمقة في السلوك الإنساني وطبيعة العلاقات بين البشر فإن هذا الكتاب قد لا يشبع رغبتك.
    أما إن كنت تبحث عن كتاب خفيف لتمضية الوقت وللتسلية مع معرفة بعض المعلومات عن أهم وأبرز المشكلا التي يعاني منها البيت المصري، وطبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة في مصر وطريقة تفكير كل منهما بصورة بسيطة وغير متعمقة فننصحك بهذا الكتاب.

    تحميل كتاب الرجال من بولاق والنساء من أول فيصل pdf

    إرسال تعليق