الرئيسية » , » تحميل رواية قواعد جارتين pdf عمرو عبد الحميد

تحميل رواية قواعد جارتين pdf عمرو عبد الحميد

رواية قواعد جارتين 

رواية قواعد جارتين هي الرواية الثالثة للكاتب الشاب مواليد الثمانينيات عمرو عبد الحميد بعد ثنائية الفانتازيا  والعوالم الموازية أرض زيكولا وأماريتا الصادرتين في 2015 و2016 على التوالي، ويبدو أن الكاتب المولع بالعوالم الموازية المشابهة لعالمنا والمختلفة اختلافاً كليًا عنه قد استمر على هذا المنوال في روايته الجديدة قواعد جارتين.
رواية دقات الشامو - قواعد جارتين 2 هي أحدث وآخر روايات عمرو عبد الحميد، ولقد تزامن إصدار الرواية في مطلع هذا العام مع انطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، والرواية صادرة عن دار نشر عصير الكتب، وقد سبق للكاتب التعامل مع دار نشر عصير الكتب في روايتيه السابقتين أرض زيكولا وأماريتا.

ما هي جارتين، وما هي قواعدها؟

جارتين - مثلها مثل زيكولا وأماريتا - مدينة في عالم أو أرض أخرى موازية لعالمنا وأرضنا وإن كان يحكمها قواعد وقوانين عجيبة، وقواعد جارتين هي:
قاعدة جارتين الأولى: أرض جارتين لا تأوي من يصل إلى سن الخمسين، فمن أصبح عمره خمسين عامًا ولم يمت يجب أن يسلم نفسه إلى الكهنة حتى يسلبوه روحه؛ وإن لم يفعل ذلك توصم ذريته بالعار، وهو ما له معنى كبير في عالم جارتين.
 ماذا لو وجدت نفسك بأرضٍ أقصى ما يمكنك بلوغه بها هو خمسون عامًا .. ليست هذه القاعدة الوحيدة فحسب، بل هناك ما هو أكثر من ذلك ..
قاعدة جارتين الثانية: أن أبناء المذنبين يحملون عار آبائهم إلى الأبد، ويمثلون فئة منبوذة من المجتمع يطلق عليها النسالى، وهي الفئة التي تفرض عليها بعض القيود:
" هل شهدت من قبل زواج نسلي من شريفة بباحة جويدا؟
-لا..
قلت وأنا ألمح إلى الكتاب بيدي:
-ولكن لا يوجد ما يمنع ذلك..
قال:
-نعم.. لا تمنع القواعد ذلك.. لرجال النسالى الحق في الزواج سواءً من نسلية أو من شريفة إن بلغوا عامهم الخامس والعشرؤين ، مثلهم مثال رجال الأشراف تمامًا ، ولكن أين تلك العائلة التي تضحي بسمعتها وتزوج ابنتها من نسلي؟!"

أوجه التشابه بين رواية قواعد جارتين وثنائية زيكولا

رواية قواعد جارتين في كثير منها تشبه ثنائية زيكولا فهي تقوم على قصة حب في عالم موازي؛ فمثلما جمعت قصة حب بين خالد وأسيل في أرض زيكولا، تجمع قصة حب أخرى جديدة بين نديم وغفران في أرض جارتين، ضاربة بكل قواعد هذا العالم - التي تبدو لنا مجحفة - عرض الحائط مثلما كان بين خالد وأسيل.
تبدأ الرواية كما الحال في أرض زيكولا في عالم الواقع بذلك الطبيب الذي يمارس مهام عمله بوحدة صحية نائية ولا يعلم بأنه على وشك الولوج إلى عالم جديد فانتازي غريب عنه وعنا له قواعده التي تسيره.
في رواية أرض زيكولا كان هناك يوم عيد زيكولا الذي يذبح فيه أفقر أهل زيكولا وهو أقلهم ذكاءً وبالمثل ففي عالم جارتين هناك عيد واحتفالات وألعاب في يوم الغفران الذي يشهد كذلك إعدامات للمذنبين والمخالفين لقواعد جارتين.
أخيرًا - ومن الناحية الشكلية - لقواعد جارتين جزء ثاني والذي يحمل عنوان دقات الشامو أو قواعد جارتين 2 لتشكل بذلك ثنائية أخرى إلى جوار ثنائية أرض زيكولا وأماريتا

من داخل رواية قواعد جارتين

" لا تعلم الجحيم الذي يعيشه كل نسلي ونسلية هنا، إن بقينا سيأتي أي شريف ذات يوم ويطالبني بأن أمارس الرذيلة معه، وإن رفضت قد يتهمني بأي شيء وأقدم إلى منصة جارتين.. حينذاك سيموت سيموت.."

تحميل رواية قواعد جارتين pdf لعمرو عبد الحميد

 تحميل رواية قواعد جارتين pdf

شرح طريقة التحميل

إرسال تعليق