الرئيسية » , » تحميل رواية ابنة الشيطان pdf معاذ جهاد

تحميل رواية ابنة الشيطان pdf معاذ جهاد

رواية ابنة الشيطان 

رواية ابنة الشيطان هي العمل الأدبي الثاني للكاتب الشاب معاذ جهاد، وهي صادرة عن دار نشر " نحن" للنشر والتوزيع في العام 2018.

ملخص لرواية ابنة الشيطان

إن أول ما يجذب انتباه القارىء لرواية ابنة الشيطان هي عبارة دعائية مكتوبة بخط صغير على الغلاف الأمامي للرواية والتي تقول "عن قصة حقيقية لكاتب الرواية الأكثر مبيعا (لا تقرب النساء)." تدور رواية ابنة الشيطان حول بطل القصة وراويها ومؤلفها معاذ جهاد الذي يهيم حبًا بفتاة يكتشف لاحقًا أنها أوقعت صديقه كذلك في حبها وتلاعبت بمشاعر الإثنين معًا، ولم تنته الأحداث عند هذا الحد ففي أوج إحساسه وشعوره بالألم والجرح الذي سببته الفتاة يترك معاذ حياته ليلقي به القدر إلى معرفة شخص يدعى محمد يشبهه تمامًا من ناحية الشكل فيتبادلا الأدوار، لتتكرر مأساة معاذ - الذي يموت وهو يؤدي دور محمد - مع محمد هذه المرة الذي يتعرض للخداع والتلاعب من نفس الفتاة.
ماذا يمكن أن يحدث لو عشق صديقان فتاة واحدة؟ ماذا سيحدث لو التقيت بشبيه لك وأخذ كل واحد منكما حياة الآخر؟! ماذا سيحدث لو كان بطل الرواية هو كاتبها.

الآراء حول رواية ابنة الشيطان

كالعادة لم تتفق الآراء حول هذا العمل كغيره من الأعمال الأدبية؛ إلا ما أمكننا استطلاعه هو وجود نسبة معتبرة من القراء الذين لم يحبون كثيرًا هذا العمل، ولقد تلخصت الآراء الناقدة لرواية ابنة الشيطان في عدد من النقاط:
  • عدم ترابط الأحداث رواية ابنة الشيطان بشكل جيد الأمر الذي أدى بطبيعة الحال إلى تشتت القارىء، والذي ساعد على هذا التشتت كذلك تعدد الرواة ومسألة تشابه شخصيتي جهاد ومحمد وتداخلهما التي لعب عليها الكاتب، هذا فضلاً عن تشتيت القارىء في الخط الزمني التي تسير عليه الرواية والذي يحفل بالعديد من الثغرات، بالإضافة إلى التكرار الملحوظ.
  • ضعف التشبيهات التي استخدمها الكاتب وعدم قوتها أو إبرازها للمعنى بشكل أكثر تأثيرًا.
  •  تحفل رواية ابنة الشيطان بعدد من الأخطاء الإملائية والأسلوبية والطباعية والتي تلقي بعلامات استفهام حول دور دار النشر في التصحيح والمراجعة.
  •  أهم الانتقادات التي طالت رواية ابنة الشيطان تلخصت في العنوان؛ فعلى الرغم من إن عددًا لا بأس به من القراء صرح بأن الدافع الرئيسي لاقتناء الرواية كان عنوانها الغامض والمثير وغلافها المعتنى به؛ إلا أن ما تم اكتشافه في نهاية الأمر أن العنوان قد لا يمت كثير للرواية بصلة، خاصة وأن العنوان مع الغلاف يشيان بأن الرواية تنتمي لأدب الرعب وليس لنوع الروايات الرومانسية.

هذا ولم يمنع الأمر من وجود بعض النقاط القوية لصالح رواية ابنة الشيطان:
  •  أول هذه النقاط هي الفكرة الجديدة للرواية، وإن لم يتمكن الكاتب - ربما بحكم قلة خبراته - من صياغتها بشكل ملائم.
  •  الرواية تعكس بعض مظاهر الحياة الاجتماعية للشباب الفلسطينيين وظروف الاحتلال.
  • رواية ابنة الشيطان تهدف إلى إيصال رسالة مفادها أن نتأنى دائمُا في مجال العلاقات الشخصية ولاسيما العلاقات العاطفية والحب والارتباط، إذ لا يجب أن نترك أنفسنا ضحية ألاعيب بعض البشر ممن لا يمكن وصفهم سوى بأنهم أبناء الشياطين بالفعل، وألا نجعل الحب يعمينا عن حقيقة من نحب.
  • أهم ما ميز رواية ابنة الشيطان - في نظر بعض القراء - ما تزخر به من أحداث واقعية لا يمكن أن نستبعد أنها تحدث كل يوم لغير قليل من الشباب من تلاعب ولعب بالمشاعر.

تحميل رواية ابنة الشيطان pdf معاذ جهاد

- تحميل رواية ابنة الشيطان بي دي اف من هنا: http://gsul.me/b6eo
- لطلب كتاب أو طلب حذف كتاب اتصل بنا .


إرسال تعليق